العودة   منتديات معهد لانتك > الأقــســـام الــعـــامــة > طبيبك الخاص
   

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع
   
قديم 12-25-2010, 06:58 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرف
 
الصورة الرمزية ضياء الحق
 

احصائية العضو





معلومات إضافية
  النقاط : 59
  المستوى : ضياء الحق will become famous soon enough
  الحالة :ضياء الحق غير متواجد حالياً

اخر مواضيعي
افتراضي أشعة الفا , بيتا , قاما.. النشاط الاشعاعي

أشعة الفا , بيتا , قاما.. النشاط الاشعاعي




جسيم ألفا


تحلل ألفا

التكوين: 2 بروتون و 2 نيوترون

العائلة: بوزون

المكتشف: إرنست رذرفورد

الكتلة: 6.644 656 20(33)×10−27 كغم

4.001 506 179 127(62) و ك ذ

3.727 379 109(93) GeV/c2 [1]



الشحنة الكهربائية: 2 e


الدوران: 0[2]

جسيم ألفا أو أشعة ألفا،

على الرغم من تسميتها أشعة إلا أنها عبارة عن نواة ذرة الهليوم وتتكون من بروتونين ونيوترونين ، تتحد في داخل النواة بقوة نووية كبيرة، بحيث تعتبر أشد نوايا العناصر استقرارا وتماسكا. ذلك لتكونها من 2 بروتون و 2 نيوترون وهؤلاء الأربعة يتميزون بأكبر فقد في الكتلة عند اندماجهم لتكوين نواة الهيليوم. ولهذا فجسيم ألفا ينتج كثيرا في التفاعلات النووية حيث ليس من السهل تحلله أو تفككه. وهو ذو شحنة كهربائية موجبة مقدارها 2 وحدة لاحتوائه على 2 من البروتونات، وقوة اختراق ضعيفة مع قدرة ضعيفة على النفاذ لثقلها وانخفاض سرعتها، ويمكن إيقافها بقطعة من الورق المقوى. وتمتاز بقدرة كبيرة على تأيين المواد حيث أن معدل التأين في المواد التي تتخللها جسيمات ألفا تتناسب تناسبا طرديا مع مربع شحنة الجسيم.
تتكون من جسيمات موجبة الشحنة تبلغ شحنتها ضعف شحنة البروتون وبالتالي ضعف شحنة الإلكترون وكتلتها أربعة أمثال كتلة الهيدروجين تقريباً. تتحرك بسرعة كبيرة 1/10 سرعة الضوء التي تصل إلى 300.000 كيلومتر/ثانية. ونظراً لثقل هذه الجسميات وانخفاض سرعتها فإنها لا تنفذ بسهولة خلال الأجسام، وعندما تسقط على لوح مغطى بطبقة من كبريتيد الخارصين يحدث وميض يمكن ملاحظته.
وجسيمات ألفا وهي نواة ذرة الهيليوم-4 تتكون بكميات هائلة في الشمس والنجوم، حيث تندمج أربعة من ذرات الهيدروجين مكونين نواة ذرة الهيليوم-4، وخلال ذلك التفاعل يتحول 2 من البروتوناتنيوترونين ويتولد جسيم ألفا. هذا التفاعل الذي يتم في الشمس بمعدل بالغ العظمة هو الذي يعطي الشـمس تلك الطاقة الهائلة التي تسمح لاستمرار الحياة على الأرض. فبدون تولد الهيليوم من الهيدروجين في الشمس ما وجُدت تلك الطاقة الهائلة التي تجعلنا علي قيد الحياة. ليصبحا
عرفت أشعة ألفا أو جسيمات ألفا (تختلف عن أشعة بيتاوجاما) أول ما عرفت عن طريق اكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي للعناصر الثقيلة فوق اليورانيوم والبولونيوم.










أشعة بيتا أو جُسَيّم بَيْتا


هو إلكترون نواة ذرة إشعاعية أثناء تعرضها لعمليةتحوّل نووي. ومعظم جسيمات بيتا ذات شحنات سالبة تتكون عندما يتحول نيوترون إلى بروتون. وبعضها بوزيترونات وهي إلكترونات ذات شحنة موجبة تنتج عن تحول البروتون. انظر: البروتون. وجسيمات بيتا بالغة الصغر، إذ تعادل فقط 1/1,840 من جسم البروتون. وتمكنها طاقتها العالية من الانطلاق في الجو لمسافات بعيدة واختراق المواد الصلبة التي يعادل سمكها عدة مليمترات. ويقيس العلماء طاقة جسيمات بيتا بحساب المدى الذي تأخذه في اختراق مواد معينة.



أشعة گاما






هي أشعة كهرومغناطيسية، تم اكتشافها سنة 1900 على يد العالم الفرنسي فيلارد. وهي نتاج للتفاعلات النووية التي غالبا ما تحدث في الفضاء، كما تنتج أيضا من العناصر المشعة مثل الليورانيوم و باقي النظائر المشعة . و لذلك تحرم المعاهدات الدولية إجراء هذه التفجيرات .
و هي تنتشر في الفراغ و الهواء ، بسرعة تساوي سرعة الضوء ، و لها طاقة أعلى ، و قدرة أكبر على النفاذ من الأشعة فوق البنفسجيةانغستروم إلى 0.005 انغستروم . و أشعة غاما ذات تأثير ضار جداً على الخلايا الحية ، و لولا أن من الله علينا بوجود الغلاف الهوائي حول الأرض الذي يمتص و يشتت هذه الأشعة ذات التردد الموجي العالي و الطاقة الكبيرة ، لأنعدمت الحياة على سطح الأرض . لأن أشعة جاما لها قدرة فائقة على النفاذ و اختراق الأجسام و تدمير الخلايا الحية . و الأشعة السينية و موجاتها قصيرة جداً ، و تتراوح أطوالها بين 0.05

* وتعتبر أشعة غاما من أخطر الاشعاعات في المجال الكهرومغناطيسي، إذ أنها تمتلك الطاقة الأعلى رغم طولها الموجي القصير.
* أما عن استخداماتها، فهي تستخدم في المجالان الطبي والصناعي ، ولكن بكميات صغيرة جداً، حيث يتناولها المريض لمتابعة سير العمليات الحيوية في الجسم أو لتدمير الخلايا السرطانية

أما الطبي فتستخدم غالبا لقتل الخلايا السرطانية، وأما في المجال الصناعي فهي تستخدم لتصوير أنابيب البترول، اضافة إلى قتل الجراثيم في المواد الغذائية المعلبة، وبما أنها نتاج للتفاعلات النووية، فإنها دون شك تستخدم في المفاعل والقنابل النووية.

* وكما نعلم فإن خطورة الشيء تكمن في قوته، والتعرض الكثيف لأشعة الشمس التي بالتالي تنتج أشعة غاما، قد يؤدي للإصابة المباشرة بالسرطان، وللوقاية علينا استخدام الرصاص بسمك 1 سم.


1990. هذه الاشعة ذات الطول الموجي الأقصر في الطيف الكهرومغناطيسي وذات الطاقة الأعلى وذلك لأانها تنتج من التصادمات النووية وكذلك من العناصر المشعة. وكما هو الحال في انتاج اشعة اكس تم تعجيل الالكترونات في فرق جهد عالي هنا يتم تعجيل الأنوية بطاقة عالية جداً باستخدام المعجلات مثل السيكلترون cyclotron والسنكروترون synchrotron. اكتشفت اشعة جاما بواسطة العلم الفرنسي ڤيار Villard في العام
في الطبيعة تنتج اشعة جاما من الشمس نتيجة للتفاعلات النووية وتصل طاقة اشعة جاما إلى مليون الكترون فولت. وتعتبر المجرات السماوية والنجوم المنتشرة في الفضاء من مصادر اشعة اكس. ويعمل علماء الفلك على دراسة هذه الاشعة بواسطة مراصد مخصصة لهذا الغرض لفهم اسرار هذا الكون. كما ان العناصر المشعة مثل ليورانيوم تنتج أشعة جاما باستمرار.
تقطع اشعة جاما مسافات فلكية في الفضاء وتمتص هذه الاشعة فقط عند اصطدامها بالغلاف الجوي للكرة الأرضية. وبهذا يشكل الغلاف الجوي حماية للمخلوقات الحية من هذه الاشعة المدمرة وفي الشكل التوضيحي يبين تأثير الغلاف الجوي للأرض على الطيف الكهرومغناطيسي. نلاحظ أن الاشعة المرئية فقط هي التي تعبر الغلاف الجوي بينما الأطوال الموجية الأقصر تمنع من الوصول لسطح الأرض وذلك لأنها تمتص بواسطة طبقة الأوزون في الغلاف الجوي.





المصدر:


ويكيبديا الموسوعة الحرة













التوقيع








نور حياتك بالهدى وأســلك طريق التائبيــــــــن
وأعمر فؤادك بالتقى فالعمر محــدود السنيــــــن
وأرضي الاله بطاعة تسعدك في دنيا وديــــــــن
وأحمل بصدرك مصحفاً يشرح فؤادك كل حيـــن
ودع الغوايــــة فهي شقاء كل الغافــــــــــــــلين
الدين مشكاة الحيــــاة يضئ درب الحائريـــــــن

  رد مع اقتباس
   
رد

قال تعالى : إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) .. سورة ق


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى




الساعة الآن: 07:22 AM


جميع الحقوق محفوظة لموقع لان تك
**المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها **